منتديات واحة تمزموط ( تمزموط همس الجنوب )

نمو الطفل عند بياجي Images28

منتديات واحة تمزموط ( تمزموط همس الجنوب )

نمو الطفل عند بياجي Images28

منتديات واحة تمزموط ( تمزموط همس الجنوب )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


هنا صدى المزامطة وأخبارهم ، هنا تفاعلات كل التمزموطيين ، هنا نصل الرحم ونقرب البعيد ، هنا نتواسى ونتواصى ونتواصل عن كل جديد ابتداء من 17/12/2009
 
الرئيسيةبوابة  تمزموطأحدث الصورالتسجيلدخول
*** منتديات واحة تمزموط : جدة ، حرية ، مسؤولية ؛ كل الآراء والمواضيع وأفكارها ورؤاها وكل التعليقات تمثل صاحبها ولاتعبر عن الإدارة العامة للمنتديات
*** هذه المنتديات من كل تمزموطي وإليه ، مساحة تعبير حر وتواصل دائم ***

 

 نمو الطفل عند بياجي

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نور
مشرفة عامة على عالم التربية والطفولة
مشرفة عامة على عالم التربية والطفولة
نور


عدد المساهمات : 194
تاريخ التسجيل : 07/11/2009

نمو الطفل عند بياجي Empty
مُساهمةموضوع: نمو الطفل عند بياجي   نمو الطفل عند بياجي I_icon_minitimeالسبت فبراير 12, 2011 12:20 pm

النمو عملية ارتقائية موصولة من التغيرات التي تكشف عن امكانات الطفل .وركز جان بياجيه على أهمية إكساب الطفل الخبرات التعليمية المختلفة التي تساعدهم على اكتساب المفاهيم المختلفة خلال طفولتهم .
ان النمو المعرفي عند لطفل هو نتيجة لأربعة عوامل رئيسية:
1- النضج البيولوجي .
2- التوازن.
3- الخبرات الاجتماعية بالناس.
4- الخبرات الطبيعية بالأشياء.
1/ النضج البيولوجي:
فالنضج يعد من أهم العوامل التي تؤثر في طريقة فهمنا العالم من حولنا , إذا تعد التغيرات البيولوجية التي يمر بها الفرد موروثة بفعل التركيب الجيني الذي يرثه الفرد في لحظة التكوين.
2/ التوازن:
يحدث عندما تتفاعل العوامل البيولوجية مع ابيئة الفيزيقية.فكلما نمى الفرد جسديا كانت قدرته على الحركة والتفاعل مع المحيط الذي حوله أفضل ,ومع التجريب والفحص والملاحظة تتطور عملياتنا العقلية, وان التغيرات الحقيقة في التفكير تحدث من خلال عملية التوازن التي تمثل نزعة الفرد لتحقيق التوازن.
3/ الخبرات الاجتماعية:
كلما ننمو نتفاعل من الآخرين من حولنا وبالتالي يؤثر هذا في نمونا المعرفي من خلال التعلم من خبرات الآخرين وسلوكياتهم.اتبع بياجيه "الطريقة الكلينيكية"في البحث السيكولوجي في عالم الطفولة لسبر أغوار نمو الأطفالوما يتسمون به في سياق العملية النمائية من خصائص متميزة وهذه الطريقة اتسمت بالبساطة والصراحة والعلنية.ويعد بياجيه أن هناك عمليات معينة تكمن وراء العتلم لدى وتعمل على الارتقاء العقلي لديه منها عملية التكيف مع البيئة من ناحية وعملية تنظيم الخبرة من ناحية آخرى.وعملية التكيف في نظر بياجيه تبنى على ركيزتين متكاملتين هما عمليتا"الاستيعاب أو التمثل" فالاستيعاب هو عملية تلقي المعلومات عن أحداث البيئة فهمها واستخدامها في نشاط معين . في حين تلعب المواءمة دورا مهما في مجال التكيف لأنها ترتكز على تغير الأفكار حتى تتسق وظروف الموقف الجديد أو القدرة على تعديل ظروف البيئة.
ويطلق بياجيه على تتابعات الأفعال هذه مصطلح المخطط أو السيكما الذي يعد تمثلا عقليا.
خصائص الطفل المعرفية :
-التركز حول الذات:
هي حالة ذهنية تتسم بعدم القدرة على تمييز الواقع من الخيال والذات من الموضوع والأنا من الأشياء الموجودة في العالم الخارجي.
-الإحيائية:
يضفي الطفل الحياة والمشاعر على كل الأشياء الجامدة والمتحركة , فالشيء الخراجي يبدو له مزودا بالحياة والشعور.
-الاصطناعية:
يعتقد الطفل أن الأشياء في الطبيعة من صنع الأنسان لذلك فإنها تتأثر برغياته وأفعاله عن بعد.
الواقعية:
يدرك الطفل الأشياء عن طريق تأثيرها الظاهر أو نتائجها المحسوسة ولا يربطها بأسبابها الحقيقة فهو يكتفي بالفعل المحسوس.
المراحل العامة للنمو المعرفي عند بياجيه:
اولا: المرحلة الحسية الحركية:
(من الميلاد وحتى العامين) تمثل الصورة المبكرة للنشاط العقلي للطفل الرضيع المتمثلة في استخدام الاستكشاف الحسي والمعالجة اليدوية.وهي عبارة عن افعال انعكاسية فطرية.
وتتضمن المرحلة الحسية الركية ست فترت من التأزر المتتابع بين المخططات وهي:
1- الفترة الأولى (من الميلاد ولمدة شهر) فترة الانعكاسات الأولية:
إن مخططات الطفل الأولى تتكون من الانعكاسات الموروثة اللاإرادية منذ ولادته.

2- الفترة الثانية(من الشهر الأول حتى الشهر الرابع ) فترة ردود الأفعال الدرائرية الأولية:
هذه الردود تتظمن مخططين من الحركات الجسمية هما تكرار حركة يدة أمام وجهة

3- الفترة الثالثة(من الشهر الرابع حتى الشهر العاشر)هي فترة ردود الأفعال الدائرية الثانوية:
يكتشف الطفل الرضيع السبب والنتيجة.

4- الفترة الرابعة(من الشهر العاشر إلى الثاني عشر)
يكتشف الطفل الرضيع مفهوم دوام الاشياء ويفهم بأنها دائمة وباقية ويزداد اهتمامه بالعالم الخارجي.
5- الفترة الخامسة(من الشهر الثاني عشر وحتى الشهر الثامن عشر)
ويطلق عليها فترة التجريب حيث يحاول الرضيع تعرف أكثر الاستجابات فاعلية في تحقيق الهدف والوصول إليه.

6- الفترة السادسة(من الشهر الثامن عشر وحتى العامين)
هي فترة بدايات التفكير والذاكرة وحل المشكلات وتطوير الاستقلالية والإحساس بالذات فردا له كيانه الخاص.
ثانيا: مرحلة ما قبل العمليات (من سنتين وحتى سبع سنوات)
هي المرحلة الثانية من مراحل النمو العلقي المعرفي عند جان بياجيه ويطلق عليها مرحلة ما قبل المفاهيم ومرحلة التفكير التصوري .

ثالثا:مرحلة لعمليات المحسوسة(من سبع سنوات وحتى إحدى عشر سنة)
يستطيع الطفل في هذه المرحلة ممارسة العمليات التي تدل على حدوث التفكير المنطقي أي القدرة على التفكير المنظم إلا أنه مرتبط على نحو وثيق بالموضوعات والأفعال المادية والمحسوسة والملموسة.
رابعا:مرحلة العمليات الشكلية المجردة (11سنة وحتى الرشد)
تعد هذه المرحلة آخرى من مراحل النمو العقلي المعرفي التي حددها بياجيه . وقد سميت بمرحلة العمليات الشكلية , إذذ يتمكن الطفل في هذه المرحلة من تكوين المفاهيم والنظر إلى الأشايء من جهات مختلفة ومعالجة عدة أياء في وقت واحد.
نظرية فيجوتسكي
النمو المعرفي عند الأطفال من وجهة نظر فيجوتسكي له جانبان رئيسيان:
1/ الجانب المادي البيولوجي (الموروث)
2/ الجانب البيئي (المكتسب)
حدد فيجوتسكي ثلاث مراحل أساسية يمر فيه الطفل :
1-المرحلة الانتقالية العشوائية:
يتكون الإدراك المفهومي عند الطفل عن طرق دمج العناصر المختلفة على شكل صورة واحدة عن طريق الصدفة بحيث تتكون مفاهيمه الاولى عن الأشياء بصورة عفوية. وتكون في السنة الثانية.
2-المرحلة التنظيمية:
فهذه المرحلة تمتد من سنة الثالثة وحتى الثامنة من العمر. وتزداد فيها قدرة الطفل على إيجاد أوجه الشبه بين العناصر المتعددة والمختلفة بحيث يكون بعض المفاهيم المشتركة في بعض الصفات المتشابهة.
3-المرحلة التجريدية:
يستطيع الطفل في هذه المرحلة التعرف بسهولة على أوجه الشبه والاختلاف بين الأشياء كما يتحول اهتمام الطفل إلى حديث موجه لذاته داخلي يجريه مع نفسه وهذه ما يحدث عادة في عمر الثامنة من العمر.
ولقد قسم فيجوتسكي مراحل النمو المعرف في المراحل التالية:
1- مرحلة الرضاعة(من الميلاد وحتى نهاية السنة الاولى)
2- مرحلة الطفولة(من السنة الثانية وحتى السنة الثالثة)
3- مرحلة الروضة (من سن أربع سنوات وحتى ست سنوات)
4- مرحلة الدراسة(من السنة الابعة وحتى الثانية عشر)
نظرية بياجي للنمز المعرفي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ali bammou
المشرف على منتدى تلاميذ وطلاب تمزموط
المشرف على منتدى تلاميذ وطلاب تمزموط
ali bammou


عدد المساهمات : 101
تاريخ التسجيل : 13/12/2009
الموقع : BAMMOU88@HOTMAIL.COM

نمو الطفل عند بياجي Empty
مُساهمةموضوع: رد: نمو الطفل عند بياجي   نمو الطفل عند بياجي I_icon_minitimeالسبت فبراير 12, 2011 2:15 pm

تحية طيبة
موضوع مفيد وجيد جزاك الله خيرا


عدل سابقا من قبل ali bammou في الثلاثاء فبراير 15, 2011 1:32 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
said amzil
نجم تمزموطي
نجم تمزموطي
said amzil


عدد المساهمات : 238
تاريخ التسجيل : 06/11/2009

نمو الطفل عند بياجي Empty
مُساهمةموضوع: رد: نمو الطفل عند بياجي   نمو الطفل عند بياجي I_icon_minitimeالسبت فبراير 12, 2011 4:19 pm

شكرا الأخت نور على هذه النظرية المعرقية المفصلة لجون بياجي
واتمنى أن تحدد المصدر المعتمد عليه
ولك مني كل الشكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همس الجنوبي
نجم تمزموطي
نجم تمزموطي
همس الجنوبي


عدد المساهمات : 371
تاريخ التسجيل : 18/10/2009
العمر : 45
الموقع : www.badda.c.la

نمو الطفل عند بياجي Empty
مُساهمةموضوع: رد: نمو الطفل عند بياجي   نمو الطفل عند بياجي I_icon_minitimeالأحد فبراير 13, 2011 10:35 am

مشكورة على الموضوع المفيد وانا مع السعيد في ملاحظته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.badda.c.la
 
نمو الطفل عند بياجي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من هو الطفل ؟
» دليل صحة الطفل
» عادات الطفل السيئة
» حقوق الطفل في الإسلام
» اللعب واهميته عند الطفل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات واحة تمزموط ( تمزموط همس الجنوب ) :: " نور على نور " مع نور الجنوب-
انتقل الى: