عدد المساهمات : 177 تاريخ التسجيل : 08/11/2009 العمر : 41 الموقع : واحة تمزموط (دروب الواحة )
موضوع: التلاميذ وهول الساعات الإضافية الجمعة يناير 28, 2011 4:30 pm
"والله أوما درت السوايع لا نجحت"... بهذه العبارة المركزة والموحية فضلت شيماء الرد على سؤال والدتها للا السعدية التي استشاطت غضبا : "علاش مانجحتيش، أويلي أويلي آش غانكول لباك إلى جا أوسولني..." نطقت بها الفتاة وقلبها يعتصر ألما لأنها الوحيدة التي لم تنجح من بين صديقاتها الثلاث، لقد ضاع الموسم الدراسي وتبددت معه الآمال، بعد سنة من الكد والجهد، شيماء أصبحت ضحكة في الزنقة، شيماء التي طالما عرفت بالجهد والمثابرة داخل الدوار والمؤسسة. لم تصدق الأسرة في البداية أن ابنتها رسبت، إذ لا يعقل أن تنجح "رابحة" ابنة الجيران وهي أقل مستوى من ابنتنا وترسب شيماء، غير ممكن، لابد أن في الأمر سرا... هل كانت شيماء تتغيب دون علمنا بذلك ؟ يتساءل الأب بمضض... لغز محير لا يمتلك مفتاحه إلا شيماء الموقنة بأن السبب الرئيس في رسوبها هو رفض والدها منحها مصاريف وتكلفة الساعات الإضافية... السي المعطي الذي يشتغل ليل نهار، يكد ويجتهد لتوفير القوت اليومي لخمسة أطفال شيماء أكبرهم، لم يفكر يوما أنه سيدفع لابنته مقابلا للساعات الإضافية، لعلمه المسبق أن "المخزن" يدفع للأساتذة أتعابهم... فلم إذن ينضاف هذا العبء إلى أعبائه الثقيلة ؟ أما لو علم هو وزجه للا السعدية أن أساتذة شيماء هم أنفسهم أصحاب الساعات الإضافية فسيجن جنونه، وربما يكون ذلك سببا مباشرا لإحجامه عن إرسال ابنته إلى المؤسسة، بعدما طال انتظار الزوج الذي قد يأتي أو لا يأتي لإراحته من تكاليف تعليم ابنته المسكينة... شامان المركز التربوي الجهوي مراكش 2009
نور مشرفة عامة على عالم التربية والطفولة
عدد المساهمات : 194 تاريخ التسجيل : 07/11/2009
موضوع: رد: التلاميذ وهول الساعات الإضافية السبت يناير 29, 2011 8:49 am
تتحدث يا استاد عن واقع لا يمكن في اي حال من الاحوال ان نخفيه فواقع تعليمنا هو واقع مزري ونتيجته تجنى في الساعات الاضافية فحاليا يصعب الحديث عن تعليم بدون ساعات اضافية ولا نقول الساعات الاضافية الموجهة الى تلاميد دو مستوى ضعيف الامر ليس كدالك ... فالتلاميد المتفوقين بدورهم يضيفون ساعات اضافية على ساعات الحصص المقرر لديهم لمزيد من التحصيل وهنا نطرح السؤال هل العيب فيهم ام في اساتدتهم نور الجنوب
عدل سابقا من قبل نور في الثلاثاء فبراير 01, 2011 9:52 am عدل 2 مرات
أين يكمن سر الرسوب ؟ هل العيب في التلميذ أم في الأستاذ ؟ هل السبب في الساعات الاضافية ؟ هل كل ما يبدل الجهد ويبدي الجد والاجتهاد ينجح ؟ الى أي مدى يمكن الحديث عن الزبونية في نيل النجاح ؟
الواقع يحمل اجابات مختلفة
jawhar aljanob تمزموطي فعال
عدد المساهمات : 75 تاريخ التسجيل : 12/11/2009 العمر : 33
ما الخطأ الذي ارتكبته شيماء؟؟؟؟ هل هي فعلا فتاة مجتهدة ؟؟ام ان نظرة الناس تجاهها غير صائبة كما يحدت الان في المجتمعات القبلية حيت جل التصورات تجاه التلاميذ/الطلبة هي تصورات مبنية على المظاهر والطبقة الاجتماعية التي ينتمون اليها ومدى ذيوع صيت عائلاتهم؟؟ ... .. .
chaman نجم تمزموطي
عدد المساهمات : 177 تاريخ التسجيل : 08/11/2009 العمر : 41 الموقع : واحة تمزموط (دروب الواحة )
موضوع: توجيه السبت يناير 29, 2011 3:59 pm
في البداية تحية طيبة لكل المتدخلين، ولكل زوار الموقع الافاضل... أما قبل أتمنى من القراء توجيه انتقاداتهم للعمل وليس لصاحبه، حاولوا أن تكونوا قراء متلقين بمعنى الكلمة، صحيح أنه يصعب قراءة العمل دون معرفة صاحبه، لكن حاولوا، أما توجيه اللوم للكاتب فهذا لا يضيف جديدا مع أن صدري رحب لجميع الانتقادات، لكن هدفنا الأسمى هو خلق قراء ذووا نظرة فاحصة وثاقبة، اقرأوا الشخصيات، سماتها مميزاتها، الأحداث واقعيتها تسلسلها متانتها، الأماكن الدلالات والإيحاءات والرموز، الفواصل النقط الفراغات الحجم، الرسالة الهدف التوقيت اللغة الصور الأسلوب... وشكرا مرة أخرى للجميع شامان