من هو الطفل ؟
لقد تعددت المفاهيم واختلفت المدارس الفلسفية حول الطفل, فمن هو الطفل في نظر الفلاسفة ؟
يرى جون لوك johon loke
أن الطفل هو نتاج بيئته والتربية التي نشأ عليها , وليس هناك شيء فطري يولد مع الطفل بل المعرفة تأتي بواسطة الخبرة والتعلم فهو صفحة بيضاء .
أما جان جاك روسو rousseau
فيعتبر الطفل ليس بالراشد لأن للطفولة أساليب في التفكير والإحساس , لان الطفل يولد ولديه قابلية للتعلم تظهر حسب تدرجه في النمو
ارنولد جيزل gesell
له وجهة نظر مختلفة فبحسبه الطفل يولد ولديه آليات تركيبية بيولوجية توجه نموه وتتحكم فيه لان العمليات الجينية هي التي توجه نموه والبيئة تلعب فقط دورا ثانويا كما ان المهارات والمعرفة هي جزء لا يتجزأ من بناء الكائن الإنساني
مونتسوريMontissori
فيكوتسكي vygotsky
بياجي jean piaget
يشترك هؤلاء الفلاسفة في نظرتهم للطفل والطفولة :فالطفولة حقيقة واقعية في حد ذاتها , وهي جزء من الحياة وليست مجرد إعداد للرشد
والطفل ككل له كل الأهمية ،وله حاجات يجب تحقيقها ،وله خصوصيات يجب مراعاتها
بالاهتمام بالدافعية الذاتية التي تنشأ منها المبادرة والنشاط
فنقطة البدء هي ما يمكن للطفل القيام به , كما أن للطفل عالما داخليا ؛ له وحده القدرة على تنميته , يتجلى في التفكير التأملي والتنظيم الداخلي للمعارف والأفكار ولا يمكن للراشد التفكير بدل الطفل .
المراجع المعتمدة
التعلم ونظرياته الدكتور فاخر عاقل دار العلم للملايين
أعلام التربية أنطوان الخوري دار الكاتب اللبناني
أبحاث للأستاذة فاطمة عرقوب المتخصصة في مجال التربية