منتديات واحة تمزموط ( تمزموط همس الجنوب )

شذرات من بليغ الأمثال التمزموطية Images28

منتديات واحة تمزموط ( تمزموط همس الجنوب )

شذرات من بليغ الأمثال التمزموطية Images28

منتديات واحة تمزموط ( تمزموط همس الجنوب )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


هنا صدى المزامطة وأخبارهم ، هنا تفاعلات كل التمزموطيين ، هنا نصل الرحم ونقرب البعيد ، هنا نتواسى ونتواصى ونتواصل عن كل جديد ابتداء من 17/12/2009
 
الرئيسيةبوابة  تمزموطأحدث الصورالتسجيلدخول
*** منتديات واحة تمزموط : جدة ، حرية ، مسؤولية ؛ كل الآراء والمواضيع وأفكارها ورؤاها وكل التعليقات تمثل صاحبها ولاتعبر عن الإدارة العامة للمنتديات
*** هذه المنتديات من كل تمزموطي وإليه ، مساحة تعبير حر وتواصل دائم ***

 

 شذرات من بليغ الأمثال التمزموطية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سمير أيت كاغو
المشرف العام على المنتدى الرياضي
سمير أيت كاغو


عدد المساهمات : 42
تاريخ التسجيل : 21/11/2009
الموقع : للمزيد من التواصل : zazou__9@hotmail.com

شذرات من بليغ الأمثال التمزموطية Empty
مُساهمةموضوع: شذرات من بليغ الأمثال التمزموطية   شذرات من بليغ الأمثال التمزموطية I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 25, 2012 6:20 am

شذرات من بليغ الأمثال التمزموطية

تعد الأمثال السائرة، و الأقوال المأثورة، لدى جميع الأمم، ثمرة تجاربها، و خلاصة حكمتها، و سجل أخبارها، و ترجمان أحوالها؛ فيها يتجلى فكرها و عاداتها و مثلها الأخلاقية و التربوية...

و تدور لفظة " المثل " في المعاجم العربية حول جملة معان منها: الشَّبَهُ، و النظيرُ، و الصفةُ، و الحجةُ، و العبرةُ، و القولُ السائر بين الناس، المشهور بين عامتهم و خاصتهم، يضربونه لتصوير المعنى المراد تصويراً حيا بأوجز عبارة و أبلغها تأثيراً في النفوس.1

قال إبراهيم النظام: " يجتمع في المثل أربعة لا تجتمع في غيره من الكلام: إيجازُ اللفظ، و إصابةُ المعنى، و حسنُ التشبيه، و جودةُ الكناية، فهو نهايةُ البلاغة."2

و قال ابن عبد ربه: " الأمثال هي وَشْي الكلام، و جوهر اللفظ، و حَلْيُ المعاني، و التي تخيرها العرب، و قدمتها العجم، و نُطِقَ بها في كل زمان و على كل لسان، فهي أبقى من الشعر، و أشرف من الخطابة، لم يَسرْ شيءٌ كسيرها، و لا عَم عمومها، حتى قالوا: أَسْيَرُ من مَثَل."3

و قال أبو هلال العسكري: " لما عَرفَتِ العربُ أن الأمثال تتصرف في أكثر وجوه الكلام و تتدخل في جل أساليب القول أخرجوها في أوقاتها من الألفاظ ليخف استعمالها و يسهل تداولها، فهي من أجل الكلام و أنبله و أشرفه و أفضله لقلة ألفاظها و كثرة معانيها و يسير مُؤْنَتها على المتكلم مع كبير عنايتها و جسيم عائدتها."4

لاغرو – أعزك الله- أن الأمثال النثرية التمزموطية سارت على نهج هذه التعاريف، و إلا لما جادت قريحة أهل تمزموط بشوارد من الأمثال الخالدة.

و المثل التمزموطي يأتي بصيغ مختلفة، و هذه الصيغ تبقى على حالها و لا تتغير؛ تذكيرا و تأنيثا، و إفرادا و تثنية و جمعا. و سنعرض لزمرة من هذه الأمثال ، محاولين مقاربتها قدر الإمكان ، و ذلك بشرحها و تبيان الغرض منها ، مع إيراد مرادفاتها في اللغة العربية أو العامية المغربية.

و يتوقف فهم هذه الأمثال و تحليلها على معرفة البيئة المكانية والزمانية و التاريخية لبلدة " تمزموط " .

_ أركاز فتعولت:
أركاز: الرجل، و " فتعولت " أي: الذي يمكن الاعتماد عليه.
يضرب هذا المثل للرجل ذو الشخصية " الكارزمية " الخبير بأمور الحياة.

_ أرلي وكو بلا لعافيت:
وكو: أصل الكلمة: أكو، أي: الدخان، و " لعافيت " تعني: النار. و معنى المثل، أن ما يروج من كلام حول شخص ما، أو حدث ما، وراءه سبب معين. و هذا شبيه بقولهم: لا دخان بدون نار.
يضرب هذا المثل حين يكثر الكلام عن شيء أو شخص ما، لعلة فيه.

_ اسرد أكال نك:
اسرد: فعل أمر بمعنى: اغسل، و " أكال نك " ؛ أكال: أي: التراب، " نك " ضمير منفصل يعود على المخاطب.
يضرب هذا المثل للدلالة على نهاية العمل أو ما شابه.

_ أسيت آك:
َأسَيْتْ: من فعل: يِسِيْ، أي: أخذ. و نقول: " أسيت آك " لشخص شارد الدهن؛ فمثلا: حين تقوم بشرح مسألة ما ذات أهمية للمخاطب، تجد نفسك في النهاية أنك تخط على الماء، وقتئذ تقول له: آسيت آك.

_ إسينك ومان:
إسينك: جمع " ِيسِيْ " أي: حَمَلَ ، و " وَمَانْ " أصلها: " أمَانْ " أبدلت الهمزة واوا لتناسب المثل، و تعني الكلمة " أمان " : الماء. نظيره في العامية: " هَزَّكْ المَا ".
يضرب هذا المثل للتعبير عن عدم الظفر بالمراد.

_ إشاك بوفولو:
إشاك: أكلك، و هو تعبير مجازي للدلالة على هضم الحقوق، و " ُبوُفولُو " : اسم شخص.
يضرب هذا المثل حينما تقرض مالا أو شيئا عينيا لشخص ما، فلا يرده لك.

_ الطاق:
الطاق: تعني " كَفَى "
يضرب هذا المثل عند استيفاء شرح فكرة أو موضوع ما متعدد التأويلات، إشارة من المتكلم على فصل الخطاب.

_ إمرُّيَّا أرْدَ تَنْتهَلَّكْ تَدَوْتْ:
ِإمَرُّيَّا: جمع " أمَرَّيُّ " و هو الشخص الذي يفتي في جميع النوازل و المشاريع. أما " " تَدَوْتْ " : فيقصد بها ههنا ظهر الإنسان. و معنى المثل أن " أمري "/ المفتي لا يتوانى في إسداء النصائح للناس، و اللافت أنه يعتقد أن فتواه هي عين الصواب.
يضرب هذا المثل للمرء الذي لا يهدأ له بال إلا إذا أفتى في جميع الأمور.

_ أنكوض اللي راكوتن إسول ديتغول تغرضين:
أنكوض: الخروف، و " راكوتن " من فعل " إوت " أي: ضرب. أما " ديتغول " فهو فعل مضارع بمعنى: يرجع، و " تغرضين " فهي الخلف أو الوراء.
يضرب هذا المثل للتحذير من زلات اللسان و هفوات الأفعال.

_ أيقار نسلياس:
يضرب هذا المثل للدلالة عن عدم استباق الأحداث إلى أن تعرف النتائج النهائية.

_ تسولت أتكرت أسطانك:
تسولت: ههنا بمعنى، سيأتي عليك يوم، و " أسطانك " أي: المسؤولية، أما " نك " فهو ضمير منفصل يعود على المخاطب. و معنى المثل أنه سيأتي عليك يوم تتحمل فيه المسؤولية.
يضرب هذا المثل للدلالة على تعاقب المسؤولية.

_ تسيت أقبو دلي كزاي:
تسيت: حملت، و " أقبو " : شجر التمر أو غيره مجتث من جذوره ذو وزن ثقيل يستخدم _ غالبا _ للطهي أو التدفئة. و " كزاي" ، نقول: " إزاي " أي ثقيل.
يضرب هذا المثل للشخص الذي يحمل نفسه أمورا فوق طاقته.

_ تشكيد أرحنو نواليم تريت أتوت تنزي:
أحنو نواليم: مكان مخصص لتخزين التبن، و " نواليم "، نقول: أليم أي التبن. أما " تنزي " فهي العطاس. هذا المثل شبيه بقولهم: كمعلمة أمها البضاع.
يضرب هذا المثل للرجل الذي يجيئ بالعلم لمن هو أعلم منه في مجال من المجالات.

_ تف تلي إمغيب:
تلي: النعجة أنثى الخروف، و " إمغيب " أي الرجل المهاجر قصد العمل. لهذا المثل قصة مشهورة نلخصها كالآتي: يحكى أن شابا من شباب القرية اليافعين اشتد عوده و قرر أن يسافر إلى المدينة بغية العمل. هاجر الشاب و في ملكية أبيه نعجة لها خروفين. " دار العام " و هلا عيد الأضحى ، ثم عاد الابن البار إلى القرية التي غاب عنها حولا كاملا و في جيبه عشرة آلاف ريال _ مغربية _كدخل صافي، ليجد أباه قد باع أحد الخروفين بثلاثين ألف ريال و ترك الخروف الثاني لأضحية العيد.
دهش الأب من الموقف لكنه اكتشف أن الاستثمار في النعجة خير بكثير من الاستثمار في " إمغيب ".

ملاك الأمر ، إن هذه الأمثال تتميز بالإيجاز الشديد ، و النظم المحكم ، و البناء القوي ، و الألفاظ المنتقاة ، و الإشارة البعيدة ، و غيرها من الصفات و الخصائص الملازمة لأسلوب الأمثال ، مما يساعد على حفظها و سهولة تداولها. و لا ندعي بهذه اللمحة العابرة أننا أتينا على كل الأمثال ، و الحال أن هذا غيض من فيض.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1 - معجم كنوز الأمثال و الحكم العربية: النثرية و الشعرية، كمال خلايلي، مكتبة لبنان ناشرون، ط:1 ، سنة 1998م، ص: هـ ، بتصرف.

2 - مجمع الأمثال ، أبو الفضل أحمد بن محمد الميداني ( ت 518هـ )، تحقيق: محمد محي الدين عبد الحميد، ط:2 ، مصر: مطبعة السعادة ، 1959م، ج:1 ، صص: 7 و 8 .

3 - العقد الفريد، ابن عبد ربه، شرحه و ضبطه و صححه و عنون موضوعاته و رتب فهارسه: أحمد أمين و أحمد الزين و إبراهيم الأنباري، ط: 3، القاهرة، 1965م، ج:3، ص:66.

4 - جمهرة الأمثال، أبو هلال العسكري(ت 395هـ )، ج:1، صص: 4 و5.


بقلم: سمير أيت كاغو
مكناس
25/04/2012



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ع.الحق بموحمي
تمزموطي جد فعال
تمزموطي جد فعال
ع.الحق بموحمي


عدد المساهمات : 80
تاريخ التسجيل : 07/11/2009
العمر : 35
الموقع : tamzmouti_2010@hotmail.com

شذرات من بليغ الأمثال التمزموطية Empty
مُساهمةموضوع: شــــــــــــــــــــــــكر   شذرات من بليغ الأمثال التمزموطية I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 01, 2012 2:44 pm

شذرات جميلة و غنية و ممتعــــــــــــــــة , اثتث فضاء منتدانا

جزيل الشكــــــــــــــر لك
ومزيدا من العطــــــــــــــــــــــــــــــــــــاء

تحياتي الخالصة


عدل سابقا من قبل ع.الحق بموحمي في الثلاثاء مايو 01, 2012 3:05 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ع.الحق بموحمي
تمزموطي جد فعال
تمزموطي جد فعال
ع.الحق بموحمي


عدد المساهمات : 80
تاريخ التسجيل : 07/11/2009
العمر : 35
الموقع : tamzmouti_2010@hotmail.com

شذرات من بليغ الأمثال التمزموطية Empty
مُساهمةموضوع: شــــــــــــــــــــــــــــــــكر   شذرات من بليغ الأمثال التمزموطية I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 01, 2012 3:02 pm

شذرات جميلة و غنية و ممتعــــــــــــــــة , اثتث فضاء منتدانا

جزيل الشكــــــــــــــر لك
ومزيدا من العطــــــــــــــــــــــــــــــــــــاء

تحياتي الخالصة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همس الجنوبي
نجم تمزموطي
نجم تمزموطي
همس الجنوبي


عدد المساهمات : 371
تاريخ التسجيل : 18/10/2009
العمر : 45
الموقع : www.badda.c.la

شذرات من بليغ الأمثال التمزموطية Empty
مُساهمةموضوع: رد: شذرات من بليغ الأمثال التمزموطية   شذرات من بليغ الأمثال التمزموطية I_icon_minitimeالإثنين مايو 21, 2012 3:25 pm

بسم الله
عمل أكاديمي جيد
مشكور على المجهود الطيب
مجهود يعكس تمرس صاحب صفحة الرأي بالبحث ودروبه الواضحة المعالم والغايات
طبت وطاب مسعاك في إحياء تراثنا الزاخر بثقافة الأمم المشتركة (الأمثال)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.badda.c.la
سمير أيت كاغو
المشرف العام على المنتدى الرياضي
سمير أيت كاغو


عدد المساهمات : 42
تاريخ التسجيل : 21/11/2009
الموقع : للمزيد من التواصل : zazou__9@hotmail.com

شذرات من بليغ الأمثال التمزموطية Empty
مُساهمةموضوع: رد: شذرات من بليغ الأمثال التمزموطية   شذرات من بليغ الأمثال التمزموطية I_icon_minitimeالسبت مايو 26, 2012 5:42 am

أشكر الزميلين عبد الحق و همس الجنوب على تدخلهما.
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شذرات من بليغ الأمثال التمزموطية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تمزموطيات جهد وعطاء
» أي تنمية لتمزموط في غياب تمدرس الفتاة ؟..
» مظاهر الزينة عند المراة التمزموطية
» عودة الأسطورة التمزموطية الى الميادين
» حاجة الطفل الى الحب والحنان في ظل الأسرة التمزموطية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات واحة تمزموط ( تمزموط همس الجنوب ) :: " الرأي " مع الأستاذ سمير أيت كاغو-
انتقل الى: